sabayawawo

تعليمي تربوي لطالبات المرحلة الثانوية في مدرسة تجمع الكتلة 2 للإناث -المدرسة بدرية تعمري
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعلم التعاوني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 31/10/2009

مُساهمةموضوع: التعلم التعاوني   الثلاثاء يناير 05, 2010 4:01 pm


إستراتيجيات التعلم التعاوني
Cooperative Learning Strategies
هناك العديد من استراتيجيات التعلم التعاوني ، التي يمكن للمدرس استخدامها عندما يراها ملائمة.
فيما يلي وصف مختصر لبعض الاستراتيجيات المشهورة :

التفكير و المشاركة بشكل مزدوج :
Think –Pair- Share
و هي طريقة تسمح للطلاب المشاركة بشكل فردي و ضمن مجموعات صغيرة في التفكير قبل الإجابة عن الأسئلة أمام الصف.
للقيام بهذه الطريقة هناك أربع خطوات :
أولا : المجموعات المؤلفة من أربع طلاب، تقوم بالاستماع للسؤال المطروح من قبل المدرس.
ثانيا: يعطى الطلاب و بشكل فردي وقتاً للقيام بالتفكير و تسجيل إجاباتهم.
ثالثاً: يقوم الطلاب و بشكل ثنائي بقراءة و مناقشة ما توصلوا إليه.
رابعاً : يقوم المدرس باختيار عدد من الطلاب لمشاركة أفكارهم و مناقشتها مع جميع طلاب الصف.
هذه الطريقة يمكن أن تكون فعالة في صفوف العلوم ، بسبب حاجة المدرس المستمرة من الطلاب القيام بإعطاء فرضيات عن نتاج التجربة قبل القيام بها.
مثال:يمكن للمدرس طرح سؤال " ما هو التركيب الضوئي؟" يقوم الطلاب بالتفكير بشكل فردي، و بعد عدة دقائق من التفكير يقوم كل طالب بمناقشة الأفكار مع زميله ، و من ثم يقوم المدرس بتسهيل مناقشة عامة للصف كاملاً.

المقابلة بخطوات ثلاث
Three – Step Interview
هذه الطريقة فعالة عندما يقوم الطلاب بحل مشاكل لا يتوافر لها حل محدد.هناك ثلاث خطوات لحل المشاكل يمكن أن تتضمنها هذه الطريقة:
الخطوة الأولى: يقوم المدرس بعرض قضية تستدعي آراء متنوعة، و يطرح عدة أسئلة لطلاب الصف لمناقشتها.
الخطوة الثانية: يقوم الطلاب بشكل ثنائي بتوزيع دور المحاور أو المذيع و الطالب الثاني يجيب عن أسئلته .
الخطوة الثالثة : بعد انتهاء المقابلة ، يقوم الطلاب بتبديل الأدوار. بعد أن يكون كل طالب حاز على دوره يمكن للطلاب قراءة مقابلاتهم للصف . بعد انتهاء جميع المقابلات, يطلب من الصف كتابة تقرير ملخص عن نتائج المقابلات.
مثال : يقوم المدرس بعرض أبحاث عن الخلايا الجذعية، كعلاج لمرض الزهايمر و يطلب من الطلاب و بشكل ثنائي إجراء مقابلة عن الفكرة . و بعد المقابلات يمكن لطلاب الصف تقديم العروض.

طاولة الاجتماع أو الطاولة المستديرة
Round Table or Rally Table
و هو هيكل بسيط للتعلم التعاوني الذي يغطي محتوى أكبر، و ينمي روح الفريق، و يتضمن الكتابة.
الطاولة المستديرة لها ثلاث خطوات :
الخطوة الأولى : يقوم المدرس بطرح سؤال يستدعي إجابات متعددة.
الخطوة الثانية : الطالب الأول من كل مجموعة يقوم بتدوين إجابة واحدة على ورقة ، و يقوم بتمريرها بعكس عقارب الساعة للطالب التالي.
الخطوة الثالثة : الفريق ذو الإجابات الأكثر يحظى بنوع من التقدير.
هذا النوع من التعلم التعاوني يمكن استخدامه بسهولة في صفوف العلوم.
فمثلا: يمكن أن يطلب من الطلاب كتابة أكبر قدر ممكن من أسماء الزواحف و المجموعة ذات الإجابات الأكثر هي التي تكافئ.
مثال : يقوم المدرس بعرض صورة ويسأل الطلاب عن السلسلة الغذائية الموجودة ضمن النظام البيئي للصورة . يقوم أحد الطلاب بكتابة سلسلة غذائية على ورقة و بعدها يمررها لباقي أعضاء المجموعة ليقوموا بكتابة ما يجدوه في الصورة من سلاسل غذائية . يستمر الطلاب بتمرير الورقة بينهم حتى يقوم المدرس بإيقاف النشاط أو حتى نفاذ الإجابات لدى المجموعة.

مجموعة التحريات
Group Investigations
و هو هيكل يؤكد على مهارات التفكير العليا كالتحليل و التقويم.
يقوم الطلاب بالعمل على إنتاج مشروع، من الممكن أن يقوموا باختياره
مثل المشاركة في معرض مشاريع العلوم.


التوزيع لفرق الطلاب حسب الإنجازات
STAD ( Student teams – Achievement Divisions)
تستخدم في المراحل 2- 12 . يوزع الطلاب المتنوعين بالقدرات الأكاديمية، لمجموعات من أربع لخمس أشخاص، لدراسة ما تم إعطائه من قبل المدرس و لمساعدة الطلاب لزملائهم للوصول لأعلى مستوى من الإنجاز . يتم اختبار الطلاب بشكل فردي . تحصل المجموعة على شهادة أو تقدير حسب الدرجة التي وصل إليها جميع أعضاء المجموعة خلال عملهم.
مثال : نشاط يوم المراجعة قبل الاختبار.

جيكسو 2 ( مجموعة الخبراء)
Jigsaw ll
تستخدم في المواد المقالية في مراحل 3 – 12 .
حيث يكون كل عضو في المجموعة مسؤول عن توصيل جزء محدد من الفكرة ، بعد الاجتماع مع أعضاء من مجموعات أخرى " مجموعة الخبراء " بما يتعلق بنفس الفكرة . يعود " الخبراء" إلى مجموعاتهم الأصلية و يقدمون ما توصلوا إليه . يتم اختبار أعضاء المجموعات عن جميع الأفكار .
دورة روبن للعصف الذهني أو اجتماع روبن
Round Robin Brainstorming or Rally Robin
إستراتيجية متبعة عند تقسيم الصف إلى مجموعات صغيرة من 5-6 أعضاء مع اختيار عضو للتسجيل . يقوم المدرس بطرح سؤال يحتمل إجابات متعددة و منوعة و يعطى الطلاب وقت للتفكير.
بعد انتهاء وقت التفكير، يقوم أعضاء المجموعة بمشاركة الإجابات مع بعض بطريقة روبن . و يقوم الطالب المختار للتسجيل بكتابة جميع الإجابات و ذلك: بالطلب من الطالب المجاور حسب عقارب الساعة إعطاء الفكرة التي لديه، و يقوم المسؤول بتسجيلها، و هكذا يقوم أعضاء المجموعة و بالترتيب بطرح الأفكار، بينما يتم تسجيلها حتى انتهاء الوقت المحدد. هذه الإستراتيجية شبيهة بالطاولة المستديرة، و لكن الفرق هو وجود طالب يقوم بالتسجيل لأعضاء المجموعة.
مثال : يقوم المدرس بعرض صورة ويسأل الطلاب عن السلسلة الغذائية الموجودة ضمن النظام البيئي للصورة . أحد الطلاب يقوم بتسجيل إجابات المجموعة . تستمر هذه الإستراتيجية حتى يقوم المدرس بإيقاف النشاط أو حتى نفاذ الإجابات لدى المجموعة.



المراجعة بثلاث دقائق
Three Minute Review
تستخدم عندما يتوقف المدرس في أي وقت خلال محاضرة أو مناقشة، و يسمح للمجموعات بثلاث دقائق لمراجعة ما تم إعطائه من المدرس . يمكن للأعضاء توجيه أسئلة توضيحية لزملائهم أو الإجابة عن أسئلتهم.



ترجمة عن موقع
http://courses.coe.asu.edu/dbclark/CoopLearn/Index.htm
رابط الصفحة التي تم ترجمتها
http://courses.coe.asu.edu/dbclark/CoopLearn/CL%20strategies.htm






ترجمة : غفران خربوطلي
مدربة في مشروع دمج التكنولوجيا بالتعليم
Kh.gufran84@gmail.com
مراجعة و تنقيح المدرب عدنان سليك
Adnanslake12@gmail.com

Thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sabaya-wawo.ahlamontada.net
 
التعلم التعاوني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sabayawawo :: الفئة الأولى :: المرتكزات الأساسية لخطة دمج التكنولوجيا بالتعليم :: التعلم التعاوني-
انتقل الى: