sabayawawo

تعليمي تربوي لطالبات المرحلة الثانوية في مدرسة تجمع الكتلة 2 للإناث -المدرسة بدرية تعمري
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية تنفيذ خطة درسية ناجحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 31/10/2009

مُساهمةموضوع: كيفية تنفيذ خطة درسية ناجحة   الخميس يناير 14, 2010 2:40 am

كيفية تنفيذ الحصص التي تدمج التكنولوجيا
======================================================
ملاحظة : قبل كل شيء علينا إعداد قائمة بأنواع التكنولوجيا الموجودة في المدرسة و التي يمكن استخدمها و
كذلك اختيار البرمجيات اللازمة لتنفيذ الدرس كما يجب ألا ننسى الخطة البديلة التي يجب أن نحتاط لها
دائما رغم توفر قاعة كمبيوتر وأنترنت حيث نتفاجأ أنه أثناء تنفيذ الحصة الدرسية قد ينقطع الأنترنت
أو حتى الكهرباء أو ....
و في حال عدم وجود الأنترنت القيام بنسخ صفحات من الأنترنت مسبقا قبل بداية الحصة الدرسية
التي تدمج التكنولوجيا أو نسخ الموقع عن طريق برامج خاصة مثل httrack و تنفيذ الحصة بدون
أنترنت .

يجب أن تراعي النقاط التالية أثناء و ضع الخطة الدرسية التي تدمج التكنولوجيا في التعليم(عناصر الخطة الدرسية)
المقدمة. - الأهداف- المرتكزات المعرفية. - الأنشطة التعلمية التفاعلية. - التقاويم المرحلية والنهائية.
( الوظائف المنزلية - أوراق العمل - حلقات البحث ).
والهدف المهم من تنفيذ الخطة الدرسية التي تدمج التكنولوجيا في التعليم هو :
- أن يبحث الطلاب على المعلومة بأنفسهم و يحللونها .
- أن يكون الطلاب قادرون على تقديم المعلومة و التعبير عنها بطريقتهم .
- العمل ضمن المجموعة و تبادل الآراء و تقبلها و ذلك ضمن جو تعاوني .
- استخدام عدد من الوسائل التكنولوجية الموجودة لتنفيذ الدرس .

لتنفيذ الحصة يجب مراعاة ما يلي :
أ- الخطة الدرسية :

1- وجود خطة درسية واضحة مرنة يمكن إجراء أي تعديل عليها .
2- وجود خطة درسية بديلة في حال طرأ أي طارئ .
3- توزيع الأدوارعلى الطلاب و تحديد زمن كل نشاط سيقومون به مثلا : بحث ( ....دقيقة )- مناقشة ( ....دقيقة )
4- إدراج أنشطة أو أسئلة ضمن الخطة الدرسية للطلاب تشجع على العمل التعاوني حيث يقوم الطلاب بالبحث و الاستقصاء للإجابة على هذه الأنشطة و الأسئلة المطروحة . ويجب أن تكون الأنشطة التي سيقوم بها الطلاب واضحة وهو العنصر الأهم من عناصر الخطة الدرسية والذي يتطلب إبداع و مهارة واسعة من قبل المدرس المصمم، ويجب أن ترتبط النشاطات مباشرة بالأهداف والتقويم، والهدف من الأنشطة التفاعلية هو جعل الطالب محور عملية التعلم .

5- المصادر مهمة جداً للطالب ولكن علينا عند اختيارنا للمصدر أن يقع اختيارنا عليه ضمن معايير محددة مع وضع لمحة بسيطة عنه وعما يحويه لتسريع الوصول إلى المطلوب .

ب- في غرفة الحاسوب :
1- في بداية الحصة الدرسية التي تدمج التكنولوجيا في التعليم علينا أن نبدأ بمقدمة لتمهيد للدرس . ( يمكن أن تكون بطرح سؤال لتحفيز الطلاب أو بعرض ملف فلاش أو ملف صوتي أو فيديو أو ......
2- توزيع الطلاب إلى مجموعات عمل مع مراعاة الفوارق الفردية و المستويات .
3- أثناء عملية البحث عن المعلومات يجب يتم توزيع الأدوار فيما بينهم وعلينا أن نحرص على أن يستخدم الطالب دفتر الملاحظات والمقصود هنا بدفتره الخاص بالمادة كي يدون عليه ملاحظاته أو أي شيء آخر .
4- تفعيل العمل التعاوني بين الطلاب و التفاعل فيما بينهم مع تحقيق كامل الأنشطة


5- يقوم المدرس بالتجول بين الطلاب و مساعدتهم إن لزم الأمر .
6- حضر عملا احتياطيا للطالب المتميز بحيث لا يشعر بالملل .
7- بعد عملية البحث تقوم كل مجموعة بعرض نتاجها ( إما على جهاز عرض أو تفعيل دور السبورة لتسجيل النقاط الرئيسية عليها بهدف التركيز و المتابعة حيث يتم تقسيم السبورة إلى عدة حقول ( عمل المجوعة الأولى – عمل المجموعة الثانية ... ) حيث تخرج كامل المجموعة و تبدأ بعرض المعلومات أما باقي المجموعات تكون منتبهة لعرض المعلومات و يتم عرض المعلومات خلال تدوين ما تم التوصل إليه على صفحة وورد أو ملف بوربونت أو ....) أو يمكن لأحد طلاب المجموعة أن يكتب على السبورة ، في حال عدم وجود جهاز عرض ، المعلومات التي تم الحصول عليها ضمن الحقل الخاص بها و دور المعلم فقط ميسر و موجه و محرض على النقاش بين المجموعات وتشجيعهم و في حال وجود أخطاء يمكن للمعلم أن يصحح .
8- اترك للطالب فرصة للإبداع .
9- التحفيز في نهاية كل نشاط .

ج- التقويم : يتم تقييم الطلاب في الخطة الدرسية التي تدمج التكنولوجيا في التعليم من خلال
( النتاجات العلمية والتكنولوجية و الأدائية )
التقويم المرحلي :

بالنسبة للتقويم المرحلي فمن المفروض أن نقوم به بعد كل نشاط يتم عرضه .
( حيث يمكن أن تقوم كل مجموعة بطرح أسئلة من النشاط الذي كلفت به على مجموعة ما من المجموعات
الأخرى حيث تقوم المجموعة بعد التشاور فيما بينها بالإجابة على السؤال و هكذا ....)
التقويم النهائي :
أما التقويم النهائي فيتم في نهاية الحصة قبل عشر أو خمس دقائق .
حيث يمكن للمدرس أن يقوم بطرح الأسئلة على المجموعات أو باستعمال القلم و الورقة أو من خلال عمل منتدى مناقشة يتم فيه طرح الأسئلة أو قضية ما و يقوم الطلاب بمناقشتها .....
ملاحظة : حتى لو لم تنتهي الحصة ضمن الزمن المحدد يجب إجراء التقويم النهائي لأن ذلك مفيد جدا .

الوظائف المنزلية : يجب أن تتضمن الواجبات المنزلية استخدام التكنولوجيا . و يجب أن تتميز بـ :
 التنوع.
 الإثراء وتوسيع أفق الطالب.
 الارتباط الوثيق بمفاهيم المناهج المختلفة.
 تنمية المهارات المختلفة لدى الطالب وخصوصاً مهارات البحث العملي والتعلم الذاتي والتعلم التعاوني.
 امتلاك الطالب جميع الأدوات والمهارات والآليات الضرورية لتقديمها.
 محددة بجدول زمني وآليات عمل واضحة.

===============================
ملاحظة : تحميل الخطة الدرسية على أحد مواقع الأنترنت المجانية ثم نسخ رابط الخطة و وضعه في مركزالتوثيق.

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق
المدرب أسعد مصطفى العمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sabaya-wawo.ahlamontada.net
 
كيفية تنفيذ خطة درسية ناجحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sabayawawo :: الفئة الأولى :: المرتكزات الأساسية لخطة دمج التكنولوجيا بالتعليم :: معايير الخطة الدرسية الجديدة-
انتقل الى: